بسم الله الرحمن الرحيم

 
 

الاحمديـة القـاديانيـة: ضـلال متـفـرع عـن مـذهــب أهــل السـنـــة ،ادعى مبتدعــه النبوة واسمه "غلام احمد بن مرتضـى القادياني" وزعم ايضاً انـه المهــدي المـوعــود ، وادعـى أيضــاً انـه "المسيح الموعـود" رغــم انــه فــي العقيــدة الاسلاميـة لا يـوجد "مسيـح موعـود" ؟!!! وهناك احاديـث تقـول بنـزول عـيـسـى بــن مـريـم (عليهمــا السلام) في آخر الزمان بعد الظهور الموعود للامـام القائم المهدي محمد بن الحسن (عليهما السلام)

 
     
لا لـ "غلام احمد القادياني"
لا للقاديانية ... لا للاحمدية ...
لا لكل العقائد الباطلة ...
لا لكل الضالين المضلين ...
 
الصفحة الرئيسية |           المـوقع العـربي لنقض بدعة القاديانية وكشف ضلالها

   

 
Star مقدمة وتعريف
Star زعماء الضلال القادياني
Star نصوص يستند اليها القاديانيون لدعم ضلالهم
Star أقوال علماء المسلمين حول ختم النبوة وآخر الانبياء
Star أحاديث عن رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) تثبت ان لا نبي بعده وأنَّ من يدّعي ذلك إنما هو كاذب ودجال
Star تفنيد مزاعم القاديانية بأن نزول عيسى (عليه السلام) ينقض حديث "لا نبي بعدي"
Star ادعاء وجود خلافة راشدة ثانية
 
 
 


  

أحاديث عن رسول الله محمد
(صلى الله عليه وآله وسلم)
تثبت ان لا نبي بعده وأنَّ من يدّعي ذلك إنما هو كاذب ودجال

 

- قال البخاري : حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن فرات [يعني القزاز] قال : سمعت أبا حازم [يحدث] قال : قاعدت أبا هريرة خمس سنين فسمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كانت بنو إسرائيل تسوسهم الانبياء كلما هلك نبي خلفه نبي ، وإنه لا نبي بعدي)[1] الحديث. وكذا رواه مسلم عن بندار ومن وجه آخر عن فرات به نحوه[2].

-  وروى الامام احمد والطبراني عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( والله لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا ، آخرهم الاعور الدجال )[3].

وروى ابن أبي شيبة عن عبيد بن عمير الليثي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا كلهم يزعم انه نبي قبل يوم القيامة )[4].

وروى ابن عساكر في تاريخه عن العلاء بن زياد العدوي رضي الله عنه قال : قال حدثت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : ( لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون دجالون كذابون كلهم يزعم أنه نبي فمن قاله فاقتلوه ، ومن قتل منهم أحدا فله الجنة )[5] .

ـ وروى الترمذي وقال : حسن صحيح والحاكم عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركي‍ن ، وحتى يعبدوا الاوثان وانه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون كلهم يزعم انه نبي ، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي )[6].

- روى الخزاز القمي في كفاية الاثر بسنده عن الامام الحسين (عليه السلام) قال : دخل أعرابي على رسول الله - صلى الله عليه وآله - يريد الاسلام ومعه ضب - وساق الحديث إلى أن قال - فقال الاعرابي : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأنك رسول الله حقا ، فأخبرني يا رسول الله هل يكون بعدك نبي ؟ قال : لا أنا خاتم النبيين ، ولكن يكون ائمة من ذريتي قوامون بالقسط كعدد نقباء بني إسرائيل أولهم علي بن أبي طالب هو الامام والخليفة بعدي ، وتسعة من الائمة من صلب هذا ، ووضع يده على صدري ، والقائم تاسعهم يقوم بالدين في آخر الزمان ، كما قمت في أوله[7].

-  عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) : " قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : يا علي ، ما سألت ربي شيئا إلا سألت لك مثله ، غير أنه قال : لا نبوة بعدك ، أنت خاتم النبيين وعلي خاتم الوصيين "[8].

- عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال من حديث طويل : (وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين ، لا نبي بعدي)[9]. وأخرجه أبو داود والترمذي وصححه بن حبان[10].

-  عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال في حديث له: (لا نبي بعدي ولا رسول )الحديث[11].

-  في حديث ثوبان عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال: (وانه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم انه نبي وانا خاتم النبيين لا نبي بعدي)

-  عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال (لا نبي بعدي) الحديث[12].

-  عن أسماء بنت عميس قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول : ( يا علي : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي )[13].

- عن سعد قال : خرج رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) إلى غزوة تبوك وخلف علياً رضى الله عنه فقال علي : تخلفني ؟ فقال : (أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي)[14].

-  عن سعد بن أبي وقاص قال كنت جالسا فتنقصوا علي بن أبي طالب فقال لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له خصال ثلاثة لان تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم سمعته يقول: (إنه مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي) وسمعته يقول: (لاعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله) وسمعته يقول: (من كنت مولاه فعلي مولاه)[15].

-  عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إنما مثلي ومثل الانبياء كمثل رجل بنى دارا فأكملها وحسنها وبقيت من زاوية من زواياها موضع لبنة فجعل الناس يطيفون ببنيانه يتعجبون ويقولون فهلا وضع ها هنا لبنة فأكمل بها بناءة فأنا ذلك أنا خاتم النبين لا نبي بعدي)[16].

-  روى أحمد بن حنبل بسنده عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي)[17].

-  وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبى حاتم عن قتادة في قوله "ولكن رسول الله وخاتم النبيين" قال: آخر نبي

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن في قوله وخاتم النبيين قال ختم الله النبيين بمحمد صلى الله عليه وسلم وكان آخر من بعث

وأخرج أحمد ومسلم عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلى ومثل النبيين كمثل رجل بنى دارا فاتمها الا لنة واحدة فجئت أنا فاتممت تلك اللبنة

وأخرج البخاري ومسلم والترمذي وابن أبى حاتم وابن مردويه عن جابر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلى ومثل الانبياء كمثل رجل ابتنى دارا فاكملها وأحسنها الا موضع لبنة فكان من دخلها فنظر إليها قال ما أحسنها الا موضع اللبنة فانا موضع اللبنة فختم بى الانبياء

وأخرج ابن مردويه عن ثوبان رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انه سيكون في أمتى كذابون ثلاثون كلهم يزعم انه نبى وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي[18].

-  روى عبد العظيم بن عبد الله الحسني قال دخلت على سيدي علي بن محمد [الهادي] (عليه السلام) فلما بصر بي قال لي مرحبا بك يا أبا القاسم انت ولينا حقا فقلت له يا ابن رسول الله إني اريد ان اعرض عليك ديني فان كان مرضيا ثبت عليه إلى ان القى الله عز وجل فقال هات يا أبا القاسم فقلت إني اقول ان الله تبارك وتعالى واحد ليس كمثله شئ خارج عن الحدين حد الابطال وحد التشبية وانه ليس بجسم ولا صورة ولا عرض ولا جوهر بل هو مجسم الاجسام ومصور الصور وخالق الاعراض والجواهر ورب كل شئ ومالكه وجاعله ومحدثه وان محمدا خاتم النبيين ولا نبي بعده إلى يوم القيامة وان شريعته خاتمه الشرايع فلا شريعة بعدها إلى يوم القيامة ) الحديث[19].

-  عن الفضل شاذان قال : سئل المأمون علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) أن يكتب له محض الاسلام على سبيل الايجاز والاختصار فكتب (عليه السلام) له: (أن محض الاسلام شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الها واحدا أحدا فردا صمدا ، قيوما سميعا بصيرا قديرا قديما قائما باقيا ، عالما لا يجهل ، قادرا لا يعجز ، غنيا لا يحتاج ، عدلا لا يجور وأنه خالق كل شئ وليس كمثله شئ لا شبه له ولا ضد له ولا ند ولا كفؤ له وأنه المقصود بالعبادة والدعاء والرغبة والرهبة ، وأن محمدا عبده ورسوله وأمينه وصفيه وصفوته من خلقه وسيد المرسلين وخاتم النبيين وأفضل العالمين لا نبي بعده ولا تبديل لملته ولا تغيير لشريعته ، وأن جميع ما جاء به محمد بن الله هو الحق المبين والتصديق به وبجميع من مضى قبله من رسل الله وأنبيائه وحججه والتصديق بكتابه الصادق العزيز الذي ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل حكيم حميد ) وأنه المهيمن على الكتب كلها ، وأنه حق من فاتحته إلى خاتمته نؤمن بمحكمه ومتشابهه وخاصه وعامه ووعده ووعيده وناسخه ومنسوخه وقصصه وأخباره لا يقدر أحد من المخلوقين ، أن يأتي بمثله)[20].

-  وفي عيون اخبار الرضا (عليه السلام) عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال : (إنما سمي أولوا العزم أولي العزم لانهم كانوا أصحاب العزائم والشرائع ، وذلك أن كل نبي كان بعد نوح كان على شريعته ومنهاجه وتابعا لكتابه إلى زمن إبراهيم الخليل ، وكل نبي كان في أيام إبراهيم كان على شريعة إبراهيم ومنهاجه وتابعا لكتابه إلى زمن موسى ، وكل نبي كان في زمن موسى كان على شريعه موسى ومنهاجه وتابعا لكتابه إلى أيام عيسى وكل نبي كان في أيام عيسى وبعده كان على شريعه عيسى ومنهاجه وتابعا لكتابه إلى زمن نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم فهؤلاء الخمسة أولوا العزم ، وهم أفضل الانبياء والرسل عليهم السلام وشريعة محمد لا تنسخ إلى يوم القيامة ، ولا نبي بعده إلى يوم القيامة فمن ادعى بعده النبوة أو أتى بعد القرآن بكتاب فدمه مباح لكل من سمع ذلك منه)[21].

 


 

[1]  نيل الأوطار - الشوكاني ج 7   ص 356

[2]  البداية والنهاية - ابن كثير ج 2   ص 183

[3]  سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 1 ص 122

[4]  سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 1 ص 123

[5]  سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 1 ص 123

[6]  سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي ج 1 ص 123

[7]  كفاية الاثر للخزاز القمي ـ ص172 ومناقب آل ابي طالب لأبن شهراشوب ـ ج1 ص258.

[8]  حياة أمير المؤمنين (ع) عن لسانه - محمد محمديان ج 2 ص 136 ، نقلاً عن عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) للصدوق ج 2 ص 73 الرقم 337 وبحار الانوار ج 39 ص 36 الرقم 5 .  

[9]  غريب الحديث - الحربي ج 3 ص 957 و الآحاد والمثاني - الضحاك ج 1   ص 332 ومسند احمد - الامام احمد بن حنبل ج 5   ص 278

[10]  فتح الباري - ابن حجر ج 31   ص 76

[11]  المستدرك - الحاكم النيسابوري ج 2   ص 577

[12]  مسند ابن راهويه - إسحاق بن راهويه ج 1   ص 257

[13]  مسند ابن راهويه - إسحاق بن راهويه ج 5   ص 36

[14]  كتاب السنة- عمرو بن أبي عاصم  ص 586

[15]  السنن الكبرى - النسائي ج 5   ص 108

[16]  المعجم الأوسط - الطبراني ج 3   ص 318

[17]  تفسير ابن كثير - ابن كثير ج 3   ص 501

[18]  الدر المنثور - جلال الدين السيوطي ج 5   ص 204

[19]  كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي ج 3   ص 332

[20]  عيون أخبار الرضا (ع) - الشيخ الصدوق ج 1 ص 129 و بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 01 ص 352

[21]  تفسير الميزان - السيد الطباطبائي ج 2   ص 145

 


 

Horizental Line