بسم الله الرحمن الرحيم

فضيحة زيارة جلال الطالباني لجمهورية الجيك

نبيـل الكرخي

تناقلت وكالات الأنباء خبر زيارة الرئيس العراقي جلال الطالباني لجمهورية الجيك ، وذكر الخبر أنَّ الرئيس العراقي المذكور قد أستقبل في المطار من قبل السفير العراقي ووكيل وزير خارجية الجيك !!

ويبدو أن الرئيس الطالباني قد نسي انه يمثل منصباً سيادياً في جمهورية العراق ، وأن الأعراف الدبلوماسية تقضي أن يتم أستقبال الرئيس الضيف من قبل رئيس جمهورية الدولة المضيفة ، ولكن ذلك لم يحدث ولم يصدر عن الرئيس الطالباني أي إمتعاض لهذا الخرق الدبلوماسي من قبل الدبلوماسية الجيكية !

فهل خلت جمهورية الجيك من رئيسها او من نائبٍ للرئيس أو رئيس وزراء أو نائب لرئيس الوزراء او وزير خارجية أو حتى وزير لأي وزارة مهما كان تأثيرها ضئيلاً ليقوم بإستقبال سيادة الرئيس العراقي الهمام ! فهل هذا هو الدور السيادي الذي يقوم به الرئيس جلال الطالباني وقد أرتضى لنفسه أن يُستَقبَل من قبل وكيل وزير ؟!

 وتكمن خطورة هذا الخرق الدبلوماسي الذي حصل والذي أرتضاه الرئيس العراقي جلال الطالباني لنفسه في كونه رئيساً منتخباً ويمثل إرادة الملايين من أبناء الشعب ، فكان الأجدر به أن يحافظ على الثقة التي منحها إياه الشعب ، وقد أقسم على أن يحافظ على أستقلال العراق وسيادته حينما تولى منصبه كرئيس للجمهورية ، فهل أن أستقباله من قبل وكيل وزير في جمهورية الجيك هو مظهر سيادي يليق برئيس لجمهورية العراق ويحقق القسم الذي أقسمه ؟!!

 يبدو أن الرئيس جلال الطالباني ما زال يعيش أجواء أيام المعارضة العراقية حينما كان يتنقل بين البلدان ويعتبر أن إستقباله من قبل وكيل الوزير مكسباً للجهة التي يمثلها في المعارضة المذكورة !

نعم يبدو الرئيس جلال الطالباني لم يستوعب التغيير الذي حصل في العراق والتوازنات السياسية القائمة ، وهو ما زال يتصور أن الأستقواء بالقوى الغربية وحده هو الكفيل بتحقيق الأهداف التي يسعى إليها سواء كانت أهدافاً مشروعة أو غير مشروعة. وحيث انه في ممارسة عمله اليومي كرئيس للجمهورية وفي سعيه لتحقيق المطالب الكردية المشروعة وغير المشروعة ، ما زال يتلقى الأوامر من الحكومات الغربية عن طريق سفرائها ويسعى إلى مشورتها كما كان يفعل ذلك سابقاً أيام المعارضة ، ولذلك فما زال الرئيس جلال الطالباني يتصور أن أهميته لا تتعدى أهمية وكيل وزير في أي دولة غربية كما كان هو الحال أيام المعارضة العراقية.

  

مواضيع ذات صلة :

·   استقبله في مطارها سفير العراق - الطالباني يصل الى جمهورية الجيك

http://www.normal.iraq-ina.com/shownews.php?id=7172

 

الصفحة الرئيسية