بسم الله الرحمن الرحيم

 

كشـف النقـاب
عـن نسـب قبيلـة بـني ركـاب
 

 

 

نبيـل الكرخي

 

 

الاهداء ...

الى روح والدي الحاج محمد حسن الكرخي (رحمه الله سبحانه)

الحاج محمد حسن بن عريف بن سرمك بن طينان بن سلمان بن الشيخ صبر (جد آل صبر) بن مرشد ابن ناصر بن مسيلم بن كركوش بن محمد بن حاتم (جد آل حاتم) ، من قبيلة بني ركاب

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

قبيلة بنو ركاب من القبائل العربية الكبيرة والشهيرة في العراق ، عرفت بمواقفها الاصيلة ضد الاحتلال البريطاني سنة 1914م وفي ثورة العشرين الخالدة ، كما عرفت بإبائها للضيم وثوراتها العديدة ضد مضطهديها وسالبي حقوقها من الاقطاعيين الذين ملكوا اراضيها بأمر من الدولة العثمانية. وكذلك ثوراتها من اجل تحصيل حقوقها السياسية بعد ان أدارت السلطة الملكية وجهها عنها وعن مطالبها المشروعة في وجود ممثل عنها في مجلس النواب في ذلك العهد البائد.

ففي ارض الغراف كان الموطن الاصلي للقبيلة ، ولا يعرف لها موطن قبله على وجه الدقة واليقين ، فبنو ركاب مرتبطين بالغراف ارتباطاً وثيقاً فهو الوطن الام والاب الحاضن لهم قديماً ومنه انبعثوا الى باقي بقاع العراق بلاد الرافدين ثم هجرة المئات من ابناء القبيلة الى بلاد اخرى استوطنوها ولا سيما في اوربا وامريكا بسبب تسلط الطاغوت البعثي – الصدامي على مقدرات الشعب العراقي الجريح. فاصبح هناك الركابي الالماني والركابي السويدي والركابي البريطاني والركابي الامريكي ... الخ.

وفي عالم الانساب هناك اعراف وتقاليد يتداولها ابناء القبائل بخصوص انسابهم منها ان نسب العرب جميعاً يعود لأحد اصلين اما عدنان او قحطان ، وعلى ذلك تكون قبيلة بنو ركاب اما عدنانية او قحطانية. ولكن التحقيق العلمي في الموروث القبلي عند ابناء هذه القبيلة يجعل تحديد لاي من العرقين تنتمي بنو ركاب صعباً للغاية بل يكاد المرء ان يعرض عن الموضوع كله ويكتفي بكون بني ركاب هم بني ركاب بلا مزيد حاجة لتوصيفهم بكونهم عدنانيين او قحطانيين اذ لا شك في عروبتهم كما انه لا شك في اسلامهم.

  

وتتلخص خطة بحثنا عن نسب قبيلتنا في ثلاث محاور تجتمع لنحاول من خلالها مناقشة اصل القبيلة:

المحور الاول: اصل تسمية القبيلة.

المحور الثاني: البحث عن وجود تفرعات لها في باقي البلاد العربية.

المحور الثالث: اقوال الباحثين وابناء القبيلة عن نسب القبيلة.

 

ومن خلال هذه المحاور ننطلق في عالم التحقيق في محاولة للوصول الى رأي اكثر مقبولية حول اصل قبيلتنا العريقة بالاعتماد على المصادر والادلة التي يتم ترجيحها بمرجحات معتبرة.

وفي خضم بحثنا هذا سنكتشف أنَّ هناك عدة قضايا ينبغي الاهتمام بها في مقدمتها هي ان جميع القبائل التي ينتسب افرادها الى جد واحد جامع لابنائها يجب ان يذكر ذلك الجد في عمود نسبها ، فعلى سبيل المثال يكون الجد الاعلى لبني هاشم هو جدهم هاشم والجد الاعلى لبني عقيل هو جدهم عقيل والجد الاعلى لبني قيس هو جدهم قيس ، فلماذا يرفضون ان يكون الجد الاعلى لبني ركاب هو جدهم ركاب ويريدون ان نقبل عمود نسب لا نعرفه ولا يوجد فيه اصلاً اسم جد قبيلتنا ركاب ، كما هو حال النسب التغلبي المزعوم لبني ركاب !! ويحاولون ان يقنعوننا ان (ركاب) الذي ننتمي اليه هو اسم منطقة الظهران في شرق شبه الجزيرة العربية او انه ركاب خيل ذهبي (الركاب هو الجزء الذي يضعى الفارس فيه قدمه حين امتطاء الفرس) ! فهل نحن ابناء سرج او منضدة او باب او ملعقة !! فوا عجباً كيف يرتضي شيوخ قبيلة بني ركاب وابنائها ان يقال عنهم انهم ابناء ركاب السرج او ابناء قطعة ارض الظهران بدلاً من ان يكونوا ابناءاً لركاب الجد الاعلى لهذه القبيلة العريقة المترامية الاطراف ذات التاريخ المؤثر والمهم والفعّال.

هذه الرسالة حول نسب قبيلة بنو ركاب قد تثير قضية جدلية عميقة ، وهي رسالة قد تغضب البعض لمخالفتنا فيها بعض ما يحاولون الصاقه بقيلتنا من عمود نسب لا نعرفه ولا يعرفه معظم ابناء القبيلة ، وما نذكره في هذه الرسالة هو الرأي الأقرب للصواب والاكثر معقولية في عالم القبائل والانساب ، ولذلك فقد بذلنا فيها الكثير من وقتنا من اجل البحث في نسب قبيلتنا ودفع ما يحاول البعض بحسن نية أو بسذاجة الصاقه بها من سوء ومجانبة للصواب.

وفي الختام نعلن للجميع اننا لا نقبل بعمود نسبٍ يذكرونه لقبيلتنا ليس فيه اسم جدنا ركاب ، وهذا هو ملخَّص القضية ، ونتمنى من جميع الركابيين ان لا يقبلوا هم ايضاً بذلك.

والله سبحانه اعلم وهو الموفق للصواب.

  

 

المحور الاول

اصـل تسميـة القبيلـة

 هناك عدّة آراء في سبب تسمية قبيلة (بنو ركاب) ويمكن تلخيص الآراء بالاتي:

الرأي الاول: وقد ذكره المحامي جاسم الركابي في موقعه (شبكة بني ركاب) ويتلخص بأن بني ركاب ينتمون الى جد اسمه الامير مبارك بن الامير منجد ، ومبارك هذا لقب بالركابي ولقب بنوه ببنو ركاب وهذا اللقب جاء من كون الامير مبارك من سكنة منطقة الظهران التي كانت تسمى بالركاب وهي منطقة تقع شرق شبه الجزيرة العربية ، ولما كان مبارك بن منجد من سكنة منطقة الركاب اصلا لذا لقب مبارك الركابي وهذه التسمية مشابهة لمن تسمى بفلان العراقي او الموصلي او البغدادي. وان منطقة الظهران الحالية هي التي كانت تسمى قديماً بأسم الركاب. وهذا الرأي بتقديري غير ناهض لأن اسم (بنو ركاب) لا يمكن اطلاقه على اسم منطقة ، فهل من ينتمي الى منطقة يقال لاولاده انهم ابناء تلك المنطقة ، مثلا من ينتمي للموصل يقال لأولاده بنو الموصل ! ومن ينتمي لبغداد يقال لاولاده بنو بغداد !! هذا الامر غير معقول وبعيد عن الواقع وهو رأي غير معتبر. يضاف الى ما سبق انه لا يوجد دليل تاريخي على ان مبارك بن منجد قد سكن منطقة الظهران !! او ان بني ركاب قد جاؤا من هناك.

وفي الحقيقة فإن المحامي جاسم الركابي قد ادعى امرين احدهما يبطل الاخر ، فمن جهة قال ان نسب قبيلتنا ينتهي الى قبيلة تغلب – وهو ما سنناقشه تفصيلياً بعد قليل إنْ شاء الله عز وجل – والامر الثاني ادعى ان تسمية ركاب جاءت بسبب سكن مبارك بن منجد في منطقة الظهران التي كانت تسمى سابقاً بأسم ركاب فاطلق عليه لقب (الركابي) ! فلو كانت قبيلتنا تغلبية فما الذي ذهب بها الى الظهران مع إننا نعلم ان موطن قبائل ربيعة وتغلب وبكر بن وائل قديم في العراق ويمتد الى ما قبل ظهور الاسلام !

الرأي الثاني: قيل ان اسمهم نسبة الى جدهم مبارك بن الامير منجد[1] الذي كان يمتطي فرساً ركابها من ذهب ... والذي لقب بصاحب الركاب فأطلقت التسمية على احفادهِ ببني ركاب ! إذن ان تسمية (بنو ركاب) هو نسبة للركاب الذي هو جزء السرج الذي يصعد به الفارس على فرسه ، وان هناك قصة تتضمن وجود ركاب من الذهب للجد الاعلى لقبيلة بني ركاب ولذلك اطلق على اولاده اسم بنو ركاب ، ونفس الاشكال السابق ينطبق هنا فلا يقال لمن يملك سيفاً ذهبياً على سبيل المثال انهم بنو سيف او بنو سرج او بنو منضدة او بنو ملعقة او بنو ركاب بهذا المعنى ...

الرأي الثالث: وهو الرأي الذي نتبناه وهو ان ركاب هو اسم علم لشخص هو الجد الاعلى للقبيلة. وقد عرف التاريخ العربي العديد من الشخصيات التي حملت اسم ( ركاب) يمكن ان نذكر منهم:

1.    ركاب بن محمد الحسني من نسل الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط (عليه السلام).

2.    دليم بن ركاب جد بني ساعدة في الامارات العربية وعمان.

3.    سالم بن ركاب من تلاميذ سراج الدين بن أبي بكر المبارك الحنبلي.

4.    نفيسة بنت إبراهيم بن سالم بن ركاب بن سعد الأنصارية أخت المحدث إسماعيل بن الخباز.

5.    يزيد بن ركاب الكلبي احد قادة الكوفة الذين قاتلوا الامام الحسين (عليه السلام).

6.    ركاب بن سعيد ، احد الرواة في كتاب الكامل للجرجاني.

7.    اسماعيل بن ركاب المعلم ، احد الرواة في كتاب سير اعلام النبلاء للذهبي.

8.    علي بن عمر بن ركاب ، احد الرواة في كتاب سير اعلام النبلاء للذهبي.

9.    جاء في كتاب اخبار قبائل الخزرج للحافظ الدمياطي ج2 ص650 : (ومنهم رفيقنا ابو عباس احمد بن محسن بن علي بن حسن بن عتيق بن علي بن ركاب بن ابراهيم بن دليم ين ركاب بن عبد الله بن سعيد بن سعد بن عبادة).

فنستنتج مما سبق ان اسم القبيلة (بنو ركاب) يعني انهم ابناء رجل اسمه (ركاب) ، وهو استنتاج معقول حيث أنَّ اسمها هو نفسه ينبيء بأنهم اولاد رجل اسمه (ركاب) فهم (بنو ركاب). وبناءاً على ذلك لا يمكن قبول نسب لبني ركاب او مشجر لا يكون فيه اسم (ركاب) من ضمن اسماء اجداد القبيلة ، إذ أنه الجد الجامع لتفرعاتها.

 

 

 

المحور الثاني

لا توجد تفرعات للقبيلة في البلاد العربية

 

هذه واحدة من الحقائق وهي انه لا يوجد امتداد عشائري لقبيلة بنو ركاب خارج العراق ، فلا توجد قبيلة في البلاد العربية تقول ان لها علاقة نسب ببني ركاب كما ان قبيلة بني ركاب لا تعرف لها علاقة نسب يقينية ببقية القبائل العربية. نعم هناك من يقول من ان لها علاقة بربيعة او من ربيعة من يأتينا بشجرة نسب تذكر ان هناك شخص اسمه مبارك بن منجد هو جد بني ركاب والمذهل في الموضوع ان النسب الذي يذكرونه لربيعة يخلو من اسم (ركاب) وهو جد بني ركاب والمشجر المذكور يجعل من قبيلة بني ركاب تفرعاً من قبيلة عتاب وهو الامر الذي لا يعرفه ابناء قبيلة بني ركاب وعارفوها وشيوخها. ولذلك لا يعدو ذلك المشجر والنسب الى ربيعة ان تكون موروثاً فردياً لبعض الاشخاص لا يصمد امام النقد التاريخي والتحليل الموضوعي.

وفيما يلي اسماء بعض القبائل في البلاد العربية التي اشتركت في اسم (ركاب) ولكنها لا تدعي اي صلة نسب بقبيلة بني ركاب. فقط هناك اشتراك في التسمية وهذا لا يكشف شيء عن اصل القبيلة كما هو معلوم.

1.      في العراق : قبيلة بنو ركاب ، حِميَرية الاصل ، وقيل من زبيد وقيل من ربيعة.

2.  في سوريا : عائلة آل الركابي ، رفاعية النسب ، وعائلة اخرى تحمل اسم آل الركابي اصلها من بني شيبة ومنهم المحدث عبد الله السكري الركابي.

3.      في السودان : قبيلة الركابية ، ينتسبون الى قريش.

4.      في اليمن : آل الركابي من الموسطة من يافع من حمير.

ونسب قبيلة يافع الحميرية هو: يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغر بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بنعمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. 

 

خارطة توزيع القبائل اليمنية وتظهر فيها منطقة التي تسكنها قبيلة يافع والتي من فروعها آل الركابي

 

 

5.      في الاردن : ابو ركاب فرقة من البصيراوية بالكرك في الاردن ، منازلهم بقرية فقوع.

6.  في شبه الجزيرة العربية: الرِّكَاب: من الحمامدة من ضَنَا مُفَرِّج من وِلْد عَليٍّ من وَهْب من مُسْلِم من عَنَزَةَ ، منازلهم بين خيبر والعلا.

وفيها ايضاً: ذوي رَكَّاب: من المهالبة من بني السَّفْر، من مَسْروح من حَرْب ، مع قومهم في نواحي كُليَّة وصَعْبر.

7.  ذكر الرسولي صاحب كتاب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب قبيلة  بنو الركب وقال أنهم من العشائر التي كانت موجودة في زمانه أي سنة 696 هـ ونسبهم في تلك المرحلة إلى بني الأشعر أي من الأشعريين. وأيضاً: السُّعَيْدَان "السُّعَيْدَانِّيينَ" : فرع من العطيات من بني عَطِيَّة ، منهم: الرخام، والركابات، الغنيمات، النوافات، والزملان. ومن بلادهم الحَّرة شرق ضبا.

8.      الركابيين في الكتاب المقدس: ولا يفوتنا الحديث عن الركابيين الوارد ذكرهم في الكتاب المقدس عند اليهود والنصارى ، حيث لا بد من استكمال جميع جوانب اسماء القبائل التي تشترك في التسمية مع بني ركاب دون ان تكون هناك آصرة نسب لها مع بني ركاب.

جــــــــاء في قاموس الكتاب المقدس تحت مفـردة (ركابيون): (رَكابيّـــون: قوم من القينييـن أو المديانييـن ( 1 أخبار 2: 55 ) تسلسلوا من يوناداب ( أو يهوناداب ) بن ركاب ( 2 مل 10: 15 ) وتسموا باسم ركاب ( ار 35: 2-19 ) وعاشو بين بني إسرائيل. وقد سن يوناداب بن ركاب لذريته ( الركابيين ) شريعة لكي يظلوا شعباً مستقلاً ممتازاً وعشيرة معتزلة بعيدة عن عبادة الأصنام وتلخص الشريعة فيما يلي:

أولاً: أن يمتنعوا عن شرب الخمر وكل شراب مسكر.

ثانياً: أن لا يسكنوا في بيوت.

ثالثاً: أن لا يزرعوا زرعاً ولا يغرسوا كرماً.

رابعاً: أن يكون سكنهم في خيام.

 

وكان القصد من ذلك أن يحتفظوا ببساطة عاداتهم البدائية. وقد أطاع الركابيون هذه الوصية وظلوا شعباً مستقلاً محباً للسلام وسكنوا الخيام، وكانوا يتنقلون من مكان إلى لآخر حسب مقتضيات الظروف. ولما غزا نبوخذ نصر اليهودية هرب الركابيون إلى أورشليم طلباً للنجاة. وعندما أراد ارميا بعد ذلك ببضع سنوات أن يختبر طاعتهم لوصية أبيهم وجد أنهم لا يزالون على ولائهم الأول فوبخ اليهود لعدم طاعتهم لوصية الله. وهم يرون هؤلاء الركابيين في كامل الولاء لوصية أبيهم. ومن أجل هذا الولاء قطع لهم الرب هذا الوعد (( لا ينقطع ليوناداب بن ركاب إنسان يقف أمامي كل الأيام )) (ار 35: 1-19). ويقال أنه لا تزال بقية منهم إلى الآن في العراق واليمن ويعرفون بني خيبر. لكن ليست لهم علاقة مع أخوتهم اليهود المشتتين في آسيا الذين يعتبرونهم أخوة كذبة لعدم محافظتهم على الشريعة على أنهم لا يزالون يحفظون السبت).

وحول اصل الركابيين نقرأ في قاموس الكتاب المقدس ، شرح كلمة (قِيني - قينيون): (ومما مرّ نرى أن القينيين كانوا من أحلاف بني إسرائيل ولاسيما سبط يهوذا. وكانت لهم علاقة بالمديانيين لأن حما موسى القيني كان مديانياً. وكانوا بدوا يفضلون في الغالب حياة البداوة على حياة الحضر ومنهم الركابيون الذين أصروّا على سكن الخيم حتى في عصر الملكية المتأخر (ار 35: 6-10 محتفظين بوصية أبيهم).

اذن الركابيين هم من قوم النبي شعيب (عليه السلام) الذي صاهره النبي موسى (عليه السلام).

 

اذن هذه القبائل والعشائر التي ذكرناها لا توجد لها علاقة نسب مع بني ركاب في العراق ، فقط هم يشتركون بأسم (ركاب) وهذا لا يدل على شيء بخصوص اصل القبيلة حيث ان هناك العشرات من القبائل المشتركة في الاسم والمختلفة في الاصل.

 

 

المحور الثالث

اقوال الباحثين وعرفاء القبيلة عن الأصل النسبي لها

 

تضاربت الاقوال حول نسب قبيلة بني ركاب بين زبيد وربيعة وخفاجة وحِميَر. وكالتالي:

§     الرأي الاول: قال السيد مهدي القزويني في كتابه (انساب القبائل العراقية) ما نصه : ( بنو ركاب قبيلة من ربيعة تنتسب إلى الاجود من طوائف المنتفق ). ويبدو ان سبب هذا القول هو قرب الاراضي التي يسكنها بنو ركاب من امارة ربيعة وخضوعها لنفوذ امارة ربيعة في فترة من التاريخ.

§     الرأي الثاني: وفي هذا الصدد قال الأستاذ عباس العزاوي في كتابه (عشائر العراق) ج3 : ( بنو ركاب من عشائر الأجود …. وهؤلاء قدماء قبل الأجود ونخوتهم حِمْيَر ولكنهم يعدون في الأجود ومنهم من يعدهم من خفاجة ، وهي نظراً لنخوتها قحطانية ولعل النفوذ كان لربيعة فعدوا منها فصارت للمنتفق وتعد من الاجود، وبنو ركاب اليوم أكثر من خفاجة و إن خفاجة أكثر من عبودة ، وبعد أن صارت الإمارة الى المنتفق أخذت بنو ركاب تؤدي معها الثلث وكذلك ما يسمى بالحصان وذلك إن أمير المنتفق كان يأخذ خيلاً من العشائر ليقدمها الى الوالي فيصيب الأجود حصته تشترك بنو ركاب فيها وهذا لا صلة له بالعشيرة وأصلها ).

§     الرأي الثالث: ان بني ركاب هم من فروع قبيلة عنزة. حيث توجد في قبيلة عنزة الربيعية العدنانية فرع اسمه (الركابات) وهم من الحمامدة من ضَنَا مُفَرِّج من وِلْد عَليٍّ من وَهْب من مُسْلِم من عَنَزَةَ ، وقد تفرع من المحامدة: (عقب فاضل الملقب رتام ) ، وهو فاضل بن حماد بن علي بن وهب بن مسلم الوائلي العنزي ، ولقب رتام لشجاعته وكرمه ونباهته ، ومن (فاضل الملقب رتام) تفرع: 1- سالم بن فاضل المذكور ، وعقبه: الركاب 2- القرشة 3- الخرشان. وكان الركابات من عنزة يسكنون في منطقة تدعى (العقيلة قرب العشاش من ولدعلي) وهي قرب خيبر في الحجاز.

فالركابات في عنزة يرجعون الى جدهم (سالم) كما ذكرنا آنفاً ، ويتفرعون للاقسام التالية: 1- الرفيع ، 2- الجمدة (المحمد) ، 3- السعيد ، 4- العرجان ، 5- القطيان ، 6- الهلي ، 7- الذهنة ومنهم الفارس عويشز الذهين المشهور ، 8- الجحيش ، 9- العمار ، 10- الباقي ، 11- العفانين.

وهذه التفرعات مختلفة تماماً عن تفرعات قبيلة بني ركاب في جنوب العراق.

فليس هناك دليل على ان الركابات من عنزة في الحجاز في منطقة خيبر هم اجداد بني ركاب الذين يسكنون الغراف في جنوبي العراق أو ان بينهم صلة نسب ؟

وقد وجدت ان الركابات العنزيين ما زالوا يسكنون في الحجاز ، ولا علاقة نسبية واضحة تربطهم ببني ركاب في العراق.

 

 

شجرة قبيلة عنزة ، ويظهر فيها فرع الركابات وجدهم (سالم) من عقب (فاضل الملقب رتام) وهو من الحمامدة من ضنا ذوي ولد علي من وهب من ضنا مسلم من وائل من عنزة.

§     الرأي الرابع: وقال الدكتور عبد الجليل الطاهر في كتابه ( العشائر العراقية) : (بنو ركاب اتحاد عشائري مهم). وهي وجهة نظر جديرة بالمراجعة والبحث.

§     الرأي الخامس: وقال عبد اللطيف كريم الزبيدي في كتابه ( زبيد أصولها وفروعها ) : ( بنو ركاب قبيلـة زبيدية الأصـل قحطانية النسب ).

§     الرأي السادس: وقال المحامي جاسم الركابي (عرّاب النسب التغلبي لبني ركاب) في موقعه (شبكة بنو ركاب التغلبيين) ان قبيلة بني ركاب تنتمي الى تغلب العدنانية ، واصر على ربط اسم قبيلة بني ركاب بأسم قبيلة تغلب كلما ذكرها او كتبها لكي يرسخ في اذهان الناس ان اصل القبيلة هو من تغلب ! – ربما بحسب نظرية غوبلز في الاعلام: اكذب اكذب حتى يصدقك الناس – والنسب التغلبي لبني ركاب لم يتمكن جاسم الركابي نفسه من إقامة دليل مقبول عليه ومع ذلك فهو يقول بأن نسب خمسة قبائل عربية عراقية يعود الى تغلب هي (1ـ امراء ربيعة 2ـ قبيلة بني ركاب 3ـ قبيلة العتاب 4ـ قبيله السراي 5ـ قبيلة الرحبيين) وربما كان الهدف من كل ذلك إحياء النفوذ القبلي لإمارة ربيعة القديمة ومد نفوذها بين العشائر في جنوب العراق أو تأسيس تجمع قبلي جديد لقبائل تغلب يكون له نفوذ سياسي واجتماعي لا سيما وبلدنا العراق اليوم يمر بظروف أمنيّة صعبة برزت فيها من جديد مكانة القبائل والعشائر ودورها على الصعيدين السياسي والاجتماعي ، فكان نسب بني ركاب ضحية طموح عشائري لبعض المتنفذين داخل السلطات القبلية والعشائرية.

وللمزيد من الاضواء على قضية النسب التغلبي المزعوم لبني ركاب ننقل كلام المحامي جاسم الركابي حيث يقول: (مسائل الانساب يستدل عليها بالموروث والمشجرات المعتبرة ونحن لدينا ما يثبت ذلك وهي كثيرة وساذكر لك واحدة منها الا وهي المشجر الموروث من المرحوم مزعل الحميدة زعيم بني ركاب والذي ورثه عن ابيه المرحوم حمادي الحميدة زعيم بني ركاب وهو موجود لدينا والنسخة الاصلية موجودة عند الاستاذ القاضي يونس ابن المرحوم شلاكة مزعل الحميدة ونحن ايضا حصلنا على نسخة منه عند بعض المعمرين من شيوخ عتاب وكذلك ايد لي هذا المشجر المرحوم ابو سمير وند سعدون من ال حاتم حين لقيته في الناصرية عام 2009. كذلك ما يثبت ذلك مشجر امارة ربيعة الموجودة عند الامير المرحوم ربيعة محمد الحبيب وهو مشجر جدا قديم وفيه اتصال نسب بنو ركاب بالامير منجد من خلال الشيخ مبارك وكذلك وجدت المشجر عند الشيخ رياض ثجيل حاتم الرهن شيخ عشائر عتاب وغيرها)[2]. ونشر نسب قبيلة بني ركاب اعتماداً على المشجر المذكور كالاتي:

الشيخ مبارك (الجد الذي يقول المشجر أنَّ قبيلة بني ركاب تنحدر منه[3]) بن الامير منجد بن غيث بن عتاب بن سهل بن عبد العزيز بن صالح بن يحيى بن مالك بن طوق بن مالك بن عتاب بن زافر بن شريح بن عبد الله بن عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب (جد قبيلة عتاب) بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل[4].

وهذا النسب كما هو واضح يجعل من قبيلة بنو ركاب فرعاً من فروع قبيلة عتاب وهو الامر الذي لم يعرفه النسابون ولا عموم شيوخ القبيلة وعارفوها ولم يذكره اي احد من الذين دونوا تواريخ وانساب القبائل العراقية قديماً او حديثاً ، ولا عموم ابناء قبيلة بنو ركاب يعرفون هذا النسب الى قبيلة عتاب.

ويضاف لذلك ان المحامي جاسم الركابي قال بوجود المشجرات التالية التي تبين النسب التغلبي لبني ركاب وهي:

1.       مشجر الشيخ مزعل الحميدة ، والذي ورثه عن ابيه الشيخ حمادي الحميدة ، ونسخته الاصلية موجودة عند القاضي يونس شلاكة مزعل الحميدة. ونسخة منه عند المحامي جاسم الركابي .

2.       نسخة من المشجر السابق عند بعض المعمرين من شيوخ قبيلة عتاب.

3.       مشجر امارة ربيعة الموجود عند الشيخ ربيعة محمد الحبيب ، وفيه اتصال بني ركاب بمبارك بن منجد.

4.       مشجر الشيخ رياض ثجيل حاتم الرهن شيخ عشيرة عتاب.

ولكن المحامي جاسم الركابي لم ينشر اي صورة للمشجرات المذكورة كدليل على صحة ما جاء بها ، فبقي كلامه خالٍ من الدليل ومن البينة !

والملفت للنظر ان المحامي جاسم الركابي نشر في موقعه (شبكة بنو ركاب التغلبيين) مشجر قبيلة عتاب التغلبية وهو مشجر (الشيخ ثجيل حاتم الرهن شيخ عشيرة عتاب) وهو مشجر لا توجد فيه اي اشارة لصلة نسب بينها وبين بني ركاب بخلاف ما ادعاه المحامي جاسم الركابي ، وصورة المشجر المنشورة هي:

وكما اسلفنا يلاحظ خلو هذا المشجر من اي اشارة لصلة نسب تربط قبيلة عتاب بقبيلة بني ركاب بخلاف ما يدعي المحامي جاسم الركابي.

كما ان بعض المصادر كـ (معجم العشائر العراقية) قد نقلت انتساب بني ركاب الى مبارك بن منجد وانهم من ذرية (مانع بن حمدان بن عبد الله بن سالم بن راشد بن حمد بن تركي بن شاتي بن بدهان بن سيف بن فارس بن غانم بن مبارك بن منجد) وذكرت لمانع بن حمدان ثلاثة ابناء هم (عايد وغوينم وعطا الله) وتجاهلت بقية فروع بني ركاب وتجاهلت ما يقال من ان حاتم جد آل حاتم هو اخ لعايد جد آل عايد.

فإذا صحَّ ان لمانع بن حمدان ثلاثة اولاد فقط هم المذكورين آنفاً – على سبيل الفرض- فذلك قد يعني ان بني ركاب قد يكونون فعلاً اتحاد عشائري كما ذهب الى ذلك الدكتور عبد الجليل الطاهر في كتابه (العشائر العراقية) ، فيكون آل عايد من تغلب العدنانيين وآل حاتم من حِميَر القحطانيين، وهكذا بالنسبة لبقية عشائر قبيلة بني ركاب.

ومن الجدير بالذكر ان شيوخ وعرفاء آل حاتم وآل خنفر لا يعترفون ان لهم جد اسمه (مانع بن حمدان) ، فبأي حق يريد المحامي جاسم الركابي الصاقه بنسبهم !؟

 

تنبيه:

إنَّ القول بعدم انتساب قبيلة بني ركاب الى تغلب وعدم ثبوت ذلك لا يستلزم القول بعدم إنتسابها الى ربيعة فالمعروف تأريخياً ان إمارة ربيعة حين تأسيسها كانت تنتسب الى قبيلة بكر بن وائل وليس الى تغلب بن وائل. والذي لم يثبت لدينا هو فقط ما جاء به المحامي جاسم الركابي من دعوى انتسابها الى تغلب. وإلا فإن القول بأنها من قبائل ربيعة لا يتعارض مع القول بنفي نسبها التغلبي. ومع ذلك فنحن لا نرجح نسبها الى ربيعة ولا ننفيه على سبيل القطع واليقين ، كما سيتبين من بحثنا هنا.

وتاريخ امارة ربيعة في العراق مرتبط بقبيلة بكر بن وائل بصورة ملحوظة اكثر بكثير من ارتباطه بقبيلة تغلب ، فمؤسس امارة ربيعة في العراق سنة 613هـ هو مخزوم بن عامر بن خزيمة بن محمد بن منصور بن مشكور بن صباح بن محمد بن حبيب بن مالك بن حنظلة بن شيبان بن محمد بن حبيب بن مالك بن حنظلة بن شيبان بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله السمين بن عمرو بن ثعلبة بن الأسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، والى مخزوم هذا تنتسب عشيرة (الامارة) في محافظة البصرة في مناطق المدَينة وكرمة علي والقرنة والزبير وغيرها من الاقضية والنواحي  ، وهم ينتمون الى اخوانهم أمراء ربيعة الذين يسكنون محافظة واسط ، ومن المدهش ان نعرف ان امراء ربيعة في واسط ينتمون الى تغلب وليس الى بكر بن وائل المؤسسين للامارة !

وعمارة الذي سميت مدينة العمارة على اسمه هو: عمارة بن فيصل بن منشد بن سعد بن عويد بن عبد الاله بن دارم بن حسان بن هميان الأزبج بن صالح بن محمد بن احمد بن عبد ألله بن صالح الأجرد بن علي بن عبد ألله بن منصور بن عبيد ألله بن عيسى بن عميس بن الحارث بن حسان بن حوط بن سعنة بن ربيعة بن عبودة بن مالك بن الأعور بن عامر بن ذهل بن ثعلبه بن عكابه بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.

ونجد ان عشيرة المياح ايضاً تنتسب الى بكر بن وائل وهي من صميم عشائر ربيعة وتسكن في منطقة الحي وعلى جانبي الغراف.

وايضا عشيرة الفريجات تنتسب الى فريج بن حسن بن عمارة بن فرج الله بن رحمة الله بن الأمير ربيعة بن الأمير خزيمة بن معمر بن منصور بن مشكور بن صباح بن محمد بن حبيب بن مالك بن حنظلة بن شيبان بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن ثعلبة بن الأسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عقاب بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. وقال بعضهم ان هناك من عشيرة الفريجات من ينتسب الى تغلب بن وائل والبعض الآخر الى بكر بن واثل!

وايضاً هناك عدّة عوائل نجفية شهيرة يجمعها الانتساب الى مخزوم بن عامر مؤسس إمارة ربيعة في العراق ، مما يقوي قضية الوجود التاريخي الحقيقي لهذا النسب الى بكر بن وائل ، ومن تلك العوائل النجفية: آل محبوبة وآل كبة وآل دهر وآل شربة وآل البلاغي وآل زائر دهام.

فالملفت في القضية ان القبائل التي تنتسب الى بكر بن وائل لديها شواهد عديدة على وجود تاريخي لاجدادها ولا سيما مخزوم مؤسس الامارة ، بينما نجد ان النسب التغلبي الذي يزعمونه لبني ركاب لا يوجد ما يؤيد الوجود التاريخي لرجاله من مصادر خارجية (فعلى سبيل المثال لم نعثر على اي مصدر يؤكد الوجود التاريخي الحقيقي لشخص اسمه الامير مبارك بن الامير منجد الوارد في النسب التغلبي المزعوم لبني ركاب).

فالمشجر التغلبي الذي يملكه امراء ربيعة في الكوت يعارضه مشجر اخوتهم عشيرة الامارة في البصرة الذين يخالفونهم فينتسبون الى بكر بن وائل. والمشجر التغلبي الذي تمتلكه قبيلة عتاب انفردت به وهو ايضا يخلو من ذكر قبيلة بني ركاب ! واما المشجر التغلبي الموجود عند احد شيوخ بني ركاب (مشجر الشيخ مزعل الحميدة) فلم ينشر ولا نعرف تفاصيله لحد الان ولا يوجد ما يؤيده من مصادر خارجية مستقلة.

 

·      الرأي السابع: وقال الشيخ محمد جاسم راضي الانصاري في موقعه[5]: (عشائر بني ركاب أوسية المنبت قحطانية الإنحدار... إن عشائر بني ركاب من العشائر الأوسية القحطانية التي يرجع نسبها الى الغساسنة وبالتحديد الى جبلة بن الأيهم آخر ملوك الغساسنة الذين حكموا الشام في عصر الجاهلية فقد حكم ابن الأيهم بلاد الشام ثلاث سنين حسب ما جاء في كتاب تاريخ الأمم لحمزة بن الحسن الأصفهاني ... وجاء في كتاب العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية تاليف علي عبد الحسن الخزرجي ج1/ ص36 حيث جاء فيه: إن الملك جبلة كان طوله اثني عشر شبراً وإنه إذا ركب الجواد مسحت قدمه الأرض ولقب بالركابي ، ولقب ابنائه ببني ركاب أو بنو الركب...فأدرك الإسلام وأسلم أيام الخليفة عمر بن الخطاب) الخ. ولكن حينما راجعنا المصدر وهو كتاب (العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية) للشيخ علي بن حسن الخزرجي ، مطبعة الهلال في مصر سنة 1911م ، الجزء الاول صفحة (25) ، وجدنا عدم صحة المنسوب اليه فالنص لا يذكر ان ذرية جبلة بن الايهم يلقبون ببني ركاب ولا يشير الى ذلك من قريب او بعيد! وفيما يلي صورة للصفحة المذكورة نبين فيها عدم دقة النقل عنها:

 

 

 

صفحة كتاب العقود اللؤلؤية ج1 ص25

تبين عدم صحة ما نسب لهذا المصدر من ان ابناء جبلة بن الايهم كانوا يلقبون ببني ركاب !

 

فلا يصح ما قيل من ان نسب بني ركاب هو الى جبلة بن الايهم والغساسنة.

 

الترجيح في نسب بني ركاب:

فمما سبق كله وبعد التحقيق اعلاه وتدبر ما جاء فيه نجد اننا نشترك مع الاستاذ عباس العزاوي بقوله بالاصل القحطاني لقبيلة بني ركاب نظراً لنخوتها (حِميَر) وهو حِميَر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، ولم يثبت صحة النسب التغلبي لجميع عشائر قبيلة بني ركاب.

واذا رجحنا النسب الحميري لبني ركاب نجد ان الاقرب نسباً لهم هم آل الركابي الذين ذكرناهم انهم من نسل يافع في اليمن ، فإن لم يكن بنو ركاب هم فعلاً من آل الركابي اليافعيين فهم ابناء عمومتهم بإعتبار أن الجميع لهم اصل واحد قريب في حمير السبئي القحطاني.

 

 

·  بدعة النسب العلوي لبني ركاب:

عمد البعض الى الادعاء بأن قبيلة بني ركاب هي علوية النسب وجاؤا بنسب على اساس انهم من ذرية (ركاب بن غانم بن ثابت بن هاشم بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة) الى ان ينتهي الى الامام موسى الكاظم (عليه السلام). وهذا النسب واضح انه ملفق للاسباب التالية:

1.    اجماع شيوخ وعرفاء بنو ركاب بكافة بطونهم وافخاذهم وعشائرهم على انهم لا يمتون للنسب العلوي بصلة ولم يعرفوا هذا النسب اطلاقاً طيلة القرون الماضية.

2.    ان السيد (هاشم بن هشيمة) ينتسب له العديد من العوائل الموسوية منهم عوائل: آل سلمان وآل موسى وآل جابر والزوامل وآل اسعيد وآل احنين وآل صافي وآل الكيشوان الكاظمي وغيرهم ، ولا يعرف احد منهم ان هناك ابناء عم لهم اسمهم (بنو ركاب) ، لا هؤلاء الركابيين ولا غيرهم. بل لا وجود اصلاً لعائلة موسوية في العراق اسمها (بنو ركاب) أو (آل ركاب) ولا غير ذلك.

3.    لم يعرف احد من النسابين للسيد هاشم بن هشيمة ان له ابن يدعى (ثابت) ، وكل الذين عرفوهم من ابنائه هم اربعة:

1-  فاتك.

2-  تبلة وقبل نتلة وقيل نبلة.

3-  تبالة وقيل بتلة.

4-  علي.

 

 

4.       وحتى لو سلمّنا جدلاً بصحة الوثيقة التي جاؤا بها والتي تذكر نسب (ركاب بن غانم بن ثابت بن هاشم بن هشيمة بن هاشم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة) ، فهي خالية من اي اثبات او علاقة بين هذا النسب وبين قبيلة بني ركاب حيث لا يوجد شيء في تلك الوثيقة يذكر ان هذا النسب يخص قبيلة بني ركاب التي تسكن في جنوب العراق في امارة المنتفق عند نهر الغراف ... الخ ، ولا ان ركاب بن غانم المذكور فيها هو جد قبيلة بني ركاب ، ومجرد تشابه الاسماء لا يثبت نسب القبائل ، والوثيقة اصلا بأسم شخص اسمه (ناصر بن مرشد بن ساير) وورد فيها اسم (سيف الركابي بن فارس الامير ركاب بن غانم) ! هكذا مع ان الابن عادة لا يتلقب بأسم والده !!

وكل هذه الملاحظات تقلل من القيمة التاريخية والاعتبارية لهذه الوثيقة.

صورة النسب لشخص اسمه ناصر بن مرشد واحد اجداده اسمه ركاب فاعتبره البعض نسب قبيلة بنو ركاب ، هكذا بدون دليل وبدون اي ما يدل على الاعتبار

فهذه الدعوة الباطلة لا اصل لها ولا قبول لها لا في داخل قبيلة بني ركاب ولا بين العوائل الموسوية المنتسبة الى (هاشم بن هشيمة بن هاشم) المذكور ، ولا بين النسابين المتخصصين بالانساب الفاطمية.

 

 

**************

 

ملحـق

تفرعات قبيلة بني ركاب

 

قال عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق:

بنو ركاب (بنو رجاب): من عشائر الاجود يسكنون التساعين، والرشيدة، والحجاميات، وام الدانك، والركيوة، وام الطحيم، والصفاوة، وابو جويري، والمصيفي، والجباسي، والمسبح، وابو مهيفة، وام الهتر، داخل قضاء الرفاعي الذي كان يسمى (قلعة سكر) ثم (الكرادي). ومنها التساعين التابعة للحي. وهؤلاء قدماء قبل الاجود ونخوتهم (حمير). ولكنهم يعدون في الأجود. ومنهم من يعدّهم من خفاجة. وقال القزويني: انهم من ربيعة. وهي نظراً لنخوتها قحطانية. ولعل النفوذ كان لربيعة فعدّوا منها. فصارت للمنتفق وتعد في الاجود. وهم اليوم أكثر من خفاجة. وان خفاجة أكثر من (عبودة). وبعد أن صارت الى أمارة المنتفق اخذت تؤدي معها الثلث وكذا ما يسمى بالحصان وذلك أن أمير المنتفق يأخذ خيلاً من العشائر ليقدمها الى الوالي فيصيب الاجود حصته تشترك بنو ركاب فيها. وهذا لا صلة له بالعشيرة وأصلها.

1 - آل عايد. نخوتهم (ملحان) أو (اولاد الأملح) و (مزايدة). ورئيسهم الشيخ وثيج العرنوس. ومنهم: (1)البو سعيّد. رئيسهم ابن ثغّاب.
(2) العرنوس. الرؤساء.
(3) الدسوم.
(4) البو فاطمة.
(5) البو عدّة.
(6) البو نصيري.
(7) الرواوسة. رئيسهم حزيوت بن ثغاب.

2 - آل صالح نخوتهم مزايدة رئيسهم عبد الله الفليح وكان قبله مطلك آل فليح وفروعهم:

(1)آل فليح. الرؤساء.
(2) البو حمد. رئيسهم شعيوط الجسّاس. وتوفي. والآن ابنه موازي

(3)الحميدات. رئيسهم شجر آل ناهض.
(4) آل حبتر. رئيسهم عبيد آل حبتر.
(5) الدنادنة.
(6) الواجّين.
(7) الكريشات. رئيسهم حبيب بن سحيط وهؤلاء في أراضي العكرة وأم جميل وبيش(1)يعكوب.


3 - الجابر: شحاذة المجلّي وهم في الركيوة وام الطحيم وأبي جويري والصالحية.
(1) المناصرة. رئيسهم فزع آل دهلة. وأفخاذهم: آل مجبل، وآل مزيود. رئيسهم ابن شعيوط آل أزيرج. والعواجيل. والغنّامة.
(2) الجدوع. رئيسهم جبير آل مصيفي وكان رئيسهم غدير الصبح عم جبير وقد توفي ونخوتهم (اخوة هميان). وفروعهم: نفس الجدوع. والخوّاف (اخوتهم) و (الطوال) ليسوا منهم الا انهم يعدون منهم ويقال انهم من السراي.
(3) نفس آل جابر. ومنهم: البو حسين. وهم الرؤساء ويتبعهم آل هبّة. والبو علي والبو نزال. والعبيّد. وآل عبيد. والوحش. والثامول.


4 - البو غوينم. نخوتهم مزايدة. رئيسهم مزعل الحاج حمادي آل شاني الحميدة. وهم في الصفاوة وفي ابي جويري والمصيفي.
(1) البو حمزة. نخوتهم (اخوة بركة) رئيسهم خضر آل فشّاخ.
(2) أل زويحم. الرؤساء آل حميدة نخوتهم (اخوة موزة) رئيسهم مزعل الحاج حمادي. وأفخاذهم آل بريع وآل عاتي وآل شاني والبو غلام.
(3) آل ساير. رئيسهم ثويني الخنفوس. والآن عكلة آل رزّاك ونخوتهم اخوة صبحة. وفروعهم: البدهان رئيسهم شياع آل جودة والعبثين والمنصور والجوير والسعدون ويقال لهم (الخنفوس) وخنفوس من أجداد سعدون.


5 - البو عطا الله. محمد الشلال رئيس الكل. نخوتهم (مزايدة) أو (زيود). وهم في المصيفي وجباسي.
(1) البو خير الله. نخوتهم (اخوة جضة). يرأسهم بهلول الكاطع وابراهيم آل عبد الله وهم (آل مهاوش) و (آل حمود)، وآل هليّل، والبو فضيل، وآل بليبش.
(2) آل خنفر. نخوتهم (باشة) ويقال لهم (البو عطلة). ومنهم من يعدهم الاصل. ويتفرعون الى: أ - البو علي. رئيسهم الحاج غلوب آل طوكان وهم الرمثان والمنصور.
ب - الفياض. رئيسهم محمد الشلال.
ج - آل يوسف. رئيسهم بهلول آل يوسف. ومنهم المطوك. ونفس اليوسف.
د - الحداحدة. رئيسهم نبع الفياض.

 

6 - آل حاتم. نخوتهم مناجدة (منايدة). رئيسهم عبيد الكطران[6] ومن رؤسائهم ثامر البو حدرة. يسكنون في المسبح وأبي مهيفة والجوازر وفروعهم: (1)البو زامل. يسكنون الجياس والجوازر ونخوتهم (اخوة عوفة) رئيسهم ثامر. وأفخاذهم: 1 - أخوة دخيلة.
2 - آل خنياب. عبد بن سلبوح منهم.
3 - آل فنطيل.
4 - البو جدرة. الرؤساء. رئيسهم ثامر بن سلطان بن سلمان ابن ابي حدرة بن مهنا بن دخيل بن زامل. وهم آل عاني وآل مبارك والبو حدرة.
5 - الطعيس. رئيسهم شغناب آل حشف.
6 - آل بلال. رئيسهم سويف آل كاظم.
7 - آل صبر. رئيسهم حرامي آل بطي[7].
8 - آل عكيّل.
(2) الفصامة. رئيسهم خشان آل جبر الروضان. ومنهم من يعدّهم من آل حاتم.

(3) البو طرفة. ويعدون من آل حاتم أيضاً. رئيسهم مبارك آل مهيّد. ومنهم (الطعيمة)، و (الكريون)، و(آل ناصر)، و (آل كطيش).
(4) البو نصف. رئيسهم صبر آل عذاب ومنهم (الكشاطة).
(5) البو جامل. رئيسهم نعيمة آل سلمان. ومنهم (البو شاهر)، و (البو عاشور)، و (آل خالد).
(6) نفس الحاتم رئيسهم عبيد الكطران. وهم آل مسيلم ورئيسهم جبر آل سهر وآل رويشد رئيسهم حافظ آل مانع.
(7) البو بريسم. رئيسهم خضر آل محمد.
(8) آل حمام. رئيسهم ابراهيم الصالح وهؤلاء اختاروا السكنى مع خفاجة ويكادون يعدون منهم ولا يفترقون عنهم. ومنهم (السباهي)، و (البو دخنة).
(9) آل كطان وهذه عشيرة مبعثرة. ويجاورهم عبودة ومياح. وكلهم تابعون قضاء الرفاعي. وان (العايد) منهم، و (الصالح) قسماً تابعون قضاء الحي. و (الحمام) منهم تابعون قضاء الشطرة. وقسم من بني ركاب في لواء ديالى في أنحاء الغرفة أيام الربيع وفي أنحاء بغداد في الأيام الاخرى ويمتدون الى ناحية خان بني سعد.

 

 **************

 

ملحق

مشجّر عشيرة آل صبر

من فروع بطن آل حاتم من قبيلة بني ركاب

 

مرشد بن ناصر بن مسيلم بن كركوش بن محمد بن حاتم

أولاد مرشد بن ناصر : الشيخ صبـر (جد آل صبر) ، فندي

 

آل صبـر:


هم ذرية الشيخ صبر بن مرشد بن ناصر بن مسيلم بن كركوش بن محمد بن حاتم جد آل حاتم الركابيين.

أولاد صبر بن مرشد : سلمان ، سالم
أولاد سلمان بن صبر : طينان ، رهيف
أولاد طينان بن سلمان : سرمك
أولاد سرمك بن طينان : عريف ، خليف ، ظريف
أولاد عريف بن سرمك : هادي ، محمد حسن الكرخي ، عبد الحسين ، محمود ، جبار ، محمد
أولاد هادي بن عريف : عبد القادر ، نوري
أولاد عبد القادر بن هادي : صلاح ، صباح
أولاد محمد حسن الكرخي : محمد شوقي ، محمد كمال ، باسم ، عماد ، عصام ، نبيل
أولاد محمد شوقي : نصير ، فراس ، توماس
أولاد محمد كمال : أحمد ، هشام ، علي ، مصطفى ، سعد ، وميض ، عمر
أولاد أحمد بن محمد كمال : نمير
أولاد علي بن محمد كمال : موسى
أولاد باسم بن محمد حسن : علي ، أحمد ، الحسين ، الحسن ، العباس
أولاد عماد بن محمد حسن : محمد ، حسين
أولاد عصام بن محمد حسن : زيد
أولاد نبيـل بن محمد حسن : أيمن
أولاد عبد الحسين بن عريف : غانم ، علي ، محمد ، أركان ، ميثم ، مقداد
أولاد غانم بن عبد الحسين : مرتضى
أولاد محمد بن عبد الحسين : أحمد ، رامي
أولاد أركان بن عبد الحسين : كرار ، مرتضى ، مرتجى

أولاد مقداد بن عبد الحسين : عبد الله
أولاد محمود بن عريف : أباذر ، بيادر
أولاد جبار بن عريف : ستار ، مختار ، عمار ، جعفر ، علي
أولاد خليف بن سرمك : عبد عون ، عليوي
أولاد عبد عون : رحمن ، علوان
أولاد رحمن بن عبد عون : عبد الأمير ، عماد ، جعفر ، صادق ، حيدر ، مازن
أولاد عبدالامير بن رحمن : علي ، ضرغام ، بشار
أولاد عماد بن رحمن : عمار ، كرار ، ذوالفقار ، غفار ، عبدالرحمن
أولاد عمار بن عماد : محمد
أولاد صادق بن رحمن : ماجد ، منتظر
أولاد حيدر بن رحمن : امير ، مصطفى
أولاد جعفر بن رحمن : محمد
أولاد علوان بن عبد عون : إبراهيم ، إسماعيل ، معين ، علي ، رحيم ، صلاح ، جليل
أولاد إبراهيم بن علوان : زكريا
أولاد زكريا بن إبراهيم : جمال
أولاد عليوي بن خليف : حاتم

أولاد رهيف بن سلمان : مسير ، كطيف
أولاد مسير بن رهيف : طلب
أولاد كطيف بن رهيف : شاهر
أولاد شاهر بن كطيف : ضمد ، جبار ، سلمان
أولاد ضمد بن شاهر : جعفر ، عبد ، مالك ، عطية ، حمزة ، نجم ، كريم
أولاد جعفر بن ضمد : محمد ، علي
أولاد عبد بن ضمد : عرفات ، خيرات ، أشرق
اولاد خيرات بن عبد: علي
اولاد اشرق بن عبد: يوسف , باقر
أولاد مالك بن ضمد : أحمد ، أنس
أولاد عطية بن ضمد : علي ، قاسم ، خليل ، كريم
أولاد علي بن عطية : زين العابدين ، خالد
أولاد قاسم بن عطية : محمد ، علي ، يوسف ، عبد العزيز ، سالم
أولاد خليل بن عطية : مصطفى ، إبراهيم ، أحمد ، مرتضى ، عطية ، عمر ، عبد الرحمن
أولاد كريم بن عطية : سجاد ، صفاء ، علاء
أولاد حمزة بن ضمد : خالد ، حارث ، إياد ، مثنى
أولاد نجم بن ضمد : حيدر ، ولاء ، تباصر

أولاد سالم بن صبر : ناهض ، باهض ، صاحي ، هدهود
أولاد ناهض بن سالم : بطي ، عبطان ، عية
أولاد بطي بن ناهض : حرامي ، ناصر
أولاد حرامي بن بطي : عبد الحسين
أولاد عبد الحسين بن حرامي : محمد ، أحمد ، علي ، محسن ، حيدر
أولاد ناصر بن بطي : تقي
أولاد عبطان بن ناهض : عليوي
أولاد عليوي بن عبطان : سهيل ، عامر ، حبيب ، منعم ، جدي ، ثامر
أولاد سهيل بن عليوي : نبيل ، مؤيد ، حيدر ، وليد ، رضا
أولاد نبيل بن سهيل : محمد ، ميثم
أولاد مؤيد بن سهيل : حسين ، علي
أولاد حبيب بن عليوي : سجاد ، عبد الله
أولاد منعم بن عليوي : منتظر
أولاد جدي بن عليوي : محمد ، أحمد ، حسين ، فاضل ، ولاء ، مؤيد ، حسن
أولاد محمد بن جدي : علي
أولاد فاضل بن جدي : حيدر ، جعفر
أولاد ثامر بن عليوي : قاسم ، موسى ، لهيب ، عمار ، سعد ، فراس ، علي ، حيدر
أولاد عمار بن ثامر : ياسر
أولاد سعد بن ثامر : علي ، حسين ، عباس
أولاد عية بن ناهض : ستار ، خضير
أولاد ستار بن عية : محمد ، مصطفى ، علي ، ميثم
أولاد خضير بن عية : حسن ، حسين ، ياس ، صباح ، كريم
أولاد ياس بن خضير : محمد ، خالد
أولاد باهض بن سالم : شاتي
أولاد شاتي بن باهض : صالح
أولاد صالح بن شاتي : موسى ، عيسى ، خلف
أولاد عيسى بن صالح : أحمد ، علي ، عمار ، خضر
أولاد أحمد بن عيسى : عيسى ، خالد
أولاد علي بن عيسى : حسين ، سالم
أولاد خضر بن عيسى : صباح ، محمد ، حيدر
أولاد خلف بن صالح : محمد ، أحمد ، غالب ، طالب ، كريم
أولاد صاحي بن سالم : طلب ، جبر ، غليب
أولاد جبر بن صاحي : عمارة ، ناشي
أولاد عمارة بن جبر : مجيد ، عريبي
أولاد مجيد بن عمارة : راضي ، سعيد
أولاد راضي بن مجيد : أحمد
أولاد أحمد بن راضي : سعد ، عمار
أولاد عمار بن أحمد : حيدر
أولاد سعيد بن مجيد : رعد
أولاد عريبي بن عمارة : محمد ، عادل ، توفيق ، حسين ، مؤيد ، ماجد
أولاد عادل بن عريبي : يعرب
أولاد ناشي بن جبر : جالي ، جلاب ، بشارة ، سكاي ، علاوي
أولاد جلاب بن ناشي : محمد ، علي ، مؤيد ، جبار ، قاسم ، وليد
أولاد جبار بن جلاب : صفاء ، ميزر
أولاد بشارة بن ناشي : داخل ، محمد ، خالد ، ماجد ، عامر ، توفيق ، أحمد ، عدنان
أولاد خالد بن بشارة : سيف ، سهم ، سراج
أولاد ماجد بن بشارة : علي ، عبد الله
أولاد سكاي بن ناشي : مهدي
أولاد مهدي بن سكاي : علي ، مرتضى ، صالح ، صباح ، هشام
أولاد صالح بن مهدي : أحمد
أولاد علاوي بن ناشي : محمد ، حيدر ، حسين ، صباح ، لؤي
أولاد حسين بن علاوي : علاء ، أحمد
أولاد صباح بن علاوي : مصطفى ، لؤي
أولاد غليب بن صاحي : نعمة ، فضيل
أولاد نعمة بن غليب : راشد ، ناشد
أولاد راشد بن نعمة : كرار , علي
أولاد ناشد بن نعمة : كاظم ، حيدر
أولاد فضيل بن غليب : عواد
أولاد عواد بن فضيل : محمد ، جبار ، بدر
أولاد محمد بن عواد : أحمد ، حسين
أولاد جبار بن عواد : غسان ، تحسين ، غزوان
أولاد بدر بن عواد : أنس
أولاد هدهود بن سالم : حمود ، نجم
أولاد حمود بن هدهود : لفتة ، هزاع ، يازع
أولاد لفتة بن حمود : سعيد
أولاد سعيد بن لفتة : ناصر
أولاد ناصر بن سعيد : عبد الحسين ، مهند ، حامد
أولاد عبد الحسين بن ناصر : محمد
أولاد حامد بن ناصر : علي ، سالم
أولاد هزاع بن حمود : محمد
أولاد محمد بن هزاع : حازم
أولاد حازم بن محمد : محمد ، أحمد ، هاشم
أولاد نجم بن هدهود : مهاوش ، ساجت ، خماط
أولاد مهاوش بن نجم : عزيز ، كريم ، جوهر
أولاد عزيز بن مهاوش : نعمة
أولاد نعمة بن عزيز : نعيثل
أولاد نعيثل بن نعمة : كاظم ، كريم ، حسين ، عبد الزهرة ، عباس
اولاد كريم بن نعيثل : مصطفئ , مرتظى
أولاد حسين بن نعيثل : علي
أولاد عباس بن نعيثل : محمد ، علي
أولاد كريم بن مهاوش : نايف
أولاد نايف بن كريم : محمد ، سعدون ، جاسم ، فاضل
أولاد جوهر بن مهاوش : نعاس ، عبود
أولاد نعاس بن جوهر : كامل ، ناظم ، توفيق ، سامي ، هاشم
أولاد ناظم بن نعاس : علي ، هاشم ، ليث ، قصي ، عدي
أولاد توفيق بن نعاس : محمد
أولاد سامي بن نعاس : عصام ، هشام
أولاد عبود بن جوهر : باسم ، قاسم ، فتحي ، فوزي ، جبوري ، حامد ، سالم
أولاد باسم بن عبود : مهند
أولاد قاسم بن عبود : محمد ، هشام ، هيثم
أولاد جبوري بن عبود : علي ، حسين ، ليث ، حامد ، سمير ، ستار
أولاد حسين بن جبوري : حمزة
أولاد ليث بن جبوري : بسام
أولاد حامد بن جبوري : مؤمن
أولاد ستار بن جبوري : أكثم
أولاد حامد بن عبود : خالد ، ماجد ، فتحي
أولاد سالم بن عبود : علاء
أولاد ساجت بن نجم : نجم
أولاد نجم بن ساجت بن نجم : شنيار
أولاد شنيار بن نجم : حسين ، عبد الله ، حسون ، صالح ، سهر
أولاد حسين بن شنيار : زعيبل
أولاد زعيبل بن حسين : علي ، باسم ، حازم ، مازن
أولاد علي بن زعيبل : أمير ، بدر
أولاد باسم بن زعيبل : كرار
أولاد عبد الله بن شنيار : رسول
أولاد رسول بن عبد الله : قدوري ، جاسم ، حبيب ، علي
أولاد علي بن رسول : كرار ، حسين ، سيف
أولاد حسون بن شنيار : محمد ، أحمد
أولاد محمد بن حسون : علي ، قاسم ، صباح ، خميس ، راضي ، سهام ، كريم ،
صلاح ، سالم ، عباس ، موسى
أولاد صباح بن محمد : حسين
أولاد خميس بن محمد : أحمد ، سيف ، وحيد ، وليد ، شيخ
أولاد راضي بن محمد : أركان
أولاد سهام بن محمد : حيدر ، كرار ، علي ، ضرغام ، ولي ، مرتضى ، غيث
أولاد كريم بن محمد : أمير ، ساجد ، بارق
أولاد صلاح بن محمد : سيف ، صخر
أولاد سالم بن محمد : عمار ، بشير
أولاد بشير بن سالم : حسام ، سلام
أولاد عباس بن محمد : علي
أولاد موسى بن محمد : برهان
أولاد أحمد بن حسون : علي ، عباس ، جاسم ، راضي
أولاد جاسم بن أحمد : علي
أولاد راضي بن أحمد : محمد ، أحمد
أولاد صالح بن شنيار : عبد الواحد
أولاد عبد الواحد بن صالح : محمد ، علي ، حيدر ، خالد
أولاد سهر بن شنيار : جودة ، راضي ، محط
أولاد جودة بن سهر : كمال ، جمال ، حكيم ، رياض ، رحيم ، كريم
أولاد كمال بن جودة : علي
أولاد جمال بن جودة : خالد
أولاد حكيم بن جودة : حليم
أولاد رياض بن جودة : مرتضى
أولاد رحيم بن جودة : سيف
أولاد كريم بن جودة : قيس ، عبد الحليم
أولاد راضي بن سهر : باقر ، فاخر ، طاهر ، مثنى ، مازن
أولاد محط بن سهر : فلاح
تم عدد أولاد سالم بن صبر


آل مَرشَد:

هم ذرية فندي (أخ الشيخ صبر) بن مَرشَد بن ناصر بن مسيلم بن كركوش بن محمد بن حاتم الركابي
أولاد فندي : منيخر ، ساجت ، ثاني
أولاد منيخر بن فندي : طوفان ، جبر ، مانع
أولاد طوفان بن منيخر : عبد الله ، مطر ، سطام
أولاد عبد الله بن طوفان : عبد الحسين
أولاد مطر بن طوفان : حسين ، ربة
أولاد حسين بن مطر : علي ، عقيل
أولاد علي بن حسين مطر : مصطفى ، حسين ، خالد
أولاد عقيل بن حسين : حسين
أولاد سطام بن طوفان : محسن ، معتوق
أولاد محسن بن سطام : علي ، عدنان
أولاد علي بن محسن : حسين ، عبد الزهرة ، مؤيد ، باسل ، طارق
أولاد عبد الزهرة بن علي : عمار ، ماهر ، حسن
أولاد مؤيد بن علي : سجاد ، زين العابدين
أولاد باسل : محمد
أولاد طارق : علي
أولاد معتوق سلطان طوفان : عبد الهادي ، قيصر ، امجد
أولاد عبد الهادي : محمد ، علي
أولاد جبر بن منيخر : حاشوش
أولاد حاشوش بن جبر : محية
أولاد محية بن حاشوش : إبراهيم ، لطيف ، شريف ، كريم ، إياد
أولاد مانع بن منيخر : شناوة ، شندي ، علوان ، سيد
أولاد شندي بن مانع : عباس
أولاد ساجت بن فندي : بعنون ، ثامر
أولاد بعنون بن ساجت : سعدون
أولاد سعدون بن بعنون : وحيد ، وند
أولاد وحيد بن سعدون : علي
أولاد علي بن وحيد : محمد ، حيدر ، حسين
أولاد وند بن سعدون : سمير ، عكار
أولاد سمير بن وند : حيدر ، جواد
أولاد عكار بن وند : حسين
أولاد ثامر بن ساجت : كزار ، ايوار ، وعيوع
أولاد كزار بن ثامر : موحان
أولاد موحان بن كزار : فاضل ، نوري ، هادي
أولاد فاضل بن موحان : إيهاب
أولاد نوري بن موحان : صلاح ، وضاح ، صباح
أولاد هادي بن موحان : علي
أولاد ايوار بن ثامر : حنون
أولاد حنون بن ايوار : قاسم ، جاسم ، كاظم
أولاد جاسم بن حنون : محمد ، علي
أولاد وعيوع بن ثامر : حسن
أولاد حسن بن وعيوع : فليح
أولاد فليح بن حسن : علي ، أحمد ، عباس
أولاد ثاني بن فندي : دبيس ، راشد ، فرحان
أولاد دبيس بن ثاني : سكر ، سعيد
أولاد سكر بن دبيس : زاير
أولاد زاير بن سكر : محيل
أولاد محيل بن زاير : أحمد ، سمير ، سالم
أولاد سعيد بن دبيس : منجل ، شليبة
أولاد منجل بن سعيد : حيدر ، هادي
أولاد هادي بن منجل : سيف
أولاد شليبة بن سعيد : علي ، حسين ، غني
أولاد غني بن شليبة : علاء
أولاد راشد بن ثاني : ديران ، يسر ، تمر
أولاد ديران بن راشد : جفات ، نفاوة
أولاد جفات بن ديران : بشارة
أولاد بشارة بن جفات : سالم ، مهدي ، راضي ، حامد
أولاد مهدي بن بشارة : حيدر
أولاد حامد بن بشارة : علي ، عمار
أولاد راضي بن بشارة : احمد
أولاد سالم بن بشارة : علي
أولاد نفاوة بن ديران : شحم (محسن)
أولاد محسن بن نفاوة : محمد ، حميد ، مجيد
أولاد محمد بن محسن : خضير ، باسم ، احمد ، امجد
أولاد مجيد بن محسن : زيد ، عباس ، حمزة ، حامد ، حميد
اولاد زيد بن مجيد : علي ، حسين
أولاد حميد بن محسن : علي ، محمد ، احمد
أولاد خضير بن محمد : علي ، وليد ، عادل
أولاد علي بن حميد: حسين

 

أولاد يسر بن راشد : معيوف
أولاد تمر بن راشد : حرابة ، ياسر
أولاد حرابة بن تمر : كاظم
أولاد كاظم بن حرابة : علي ، جواد ، جلال ، كمال ، مثال ، فؤاد ، فريد
أولاد ياسر بن تمر : أمين ، سمير ، مطشر ، شاكر
أولاد أمين بن ياسر : محمد ، سالم
أولاد سمير بن ياسر : ماجد ، ياسر
أولاد مطشر بن ياسر : إبراهيم ، حامد ، رياض ، عماد ، رعد
أولاد شاكر بن ياسر : محمد ، أحمد
أولاد فرحان بن ثاني : زغير ، معيبد ، عبد الله
أولاد زغير بن فرحان : بدر
أولاد بدر بن زغير : جبار ، خلف
أولاد جبار بن بدر : أحمد ، علي ، قيس ، خالد
أولاد خلف بن بدر : جعفر
أولاد معيبد بن فرحان : جبر
أولاد جبر بن معيبد : خريبط
أولاد خريبط بن جبر : هادي
أولاد هادي بن خريبط : محمد ، علي ، حسن
أولاد عبد الله بن فرحان : مزعل ، خزعل
أولاد مزعل بن عبد الله : هادي ، عادل ، خير الله
أولاد عادل بن مزعل : حسان
أولاد خزعل بن عبد الله : حسين ، عباس ، كامل
أولاد حسين بن خزعل : بدر
أولاد عباس بن خزعل : محمد ، علي ، حيدر ، كاظم ، رائد

 


 

[1]  الذي لم يثبت كجد لقبيلة بني ركاب لحد الان فالعديد من شيوخ بني ركاب لا يعرفون هذا الاسم (مبارك بن منجد) ولا يعترفون به وكذلك ما نسبوه لبني ركاب من وجود جد لهم اسمه (مانع بن حمدان) فهذا شيء لا يعرفه شيوخ وعارفوا بنو ركاب ولا سيما شيوخ وعرفاء آل حاتم.

[2] عبر الرابط       http://www.banirikab.com/showthread.php?t=6906

[3] لا يعترف شيوخ وعرفاء آل حاتم وآل خنفر بوجود جد لهم اسمه (مبارك بن منجد) ولا (مانع بن حمدان).

[4] عبر الرابط       http://www.banirikab.com/showthread.php?t=3924 

      والرابط        http://www.banirikab.com/showthread.php?t=3785

[5] عبر الرابط:    http://alawsprince.com/Abhath.html  

[6] وحالياً الشيخ خضير عسوري عبيد الكطران. والشيخ عبيد الكطران من زعماء مناهضة الاحتلال البريطاني سنة 1914م وثورة العشرين.

[7] ومنهم مؤلف هذه الرسالة وهو (نبيل بن محمد حسن بن عريف بن سرمك بن طينان بن سلمان بن الشيخ صبر بن مرشد).


 

 

الصفحة الرئيسية