بسم الله الرحمن الرحيم

فوضى واخطاء وأكاذيب في سرد أحداث ثورة العشرين

 

نبيـل الكرخي 

المقدمـة :
من المؤسف أنَّه وبعد مضي أكثر من خمسة وثمانين عاماً على إنتهاء ثورة العشرين وإستمرار العديد من الباحثين في تدوين أحداث الثورة العراقية الكبرى ، ثورة العشرين ، فإن الكتب التي تم تأليفها ما زالت تحتوي على بعض الاخطاء التاريخية في التسلسل الزمني لسرد الوقائع ، كما انها تحتوي على بعض الاكاذيب التي تم فرضها على احداث الثورة رعاية للانظمة التي كانت قائمة أثناء تأليف تلك الكتب والبحوث المتعلقة بالثورة.

ولأن اول ما كتب حول الثورة من مصادر والتي اعتمد الباحثون بعدها عليها في الازمنة اللاحقة كان في العهد الملكي ، لذلك تجد أن معظم تلك الكتب كانت تجامل بشدة النظام الملكي وتدغدغ مشاعره السياسية بغية الحصول على مطامع دنيوية أو تقرباً وتزلفاً من الحاكمين الملكيين المستبدين. فحاول أكثر من كاتب عن الثورة العشرينية الخالدة أن يظهر وكأن العراقيين جميعاً كانوا مطالبين بتولي أحد انجال الشريف حسين "المتمرد على العثمانيين" لعرش العراق. وهناك شك معتد به أن بعض الوثائق قد تم تزويرها لهذا الغرض وهو الامر الذي سنتناوله في بحثنا هذا إن شاء الله.

كما سنتناول حقيقة دور المرجعية الدينية في النجف الاشرف ، وسنحاول تفنيد التهم التي وجهها بعض الباحثين ضد مراجع الشيعة في النجف الاشرف ، نتيجة سوء فهمهم لحقيقة الدور المرجعي ومتطلباته. وسوء فهمهم لطبيعة الاحداث ومجريات الامور في تلك الفترة. أو نتيجة التعصب القومي الذي يرون من خلاله الاحداث !

ولأن لثورة العشرين علاقة بمجمل الاحداث التي سبقتها ابتداءاً من إندلاع الحرب العالمية الاولى والاحتلال البريطاني للعراق والحركة الثورية النجفية سنة 1918م فقد تطرقنا الى مواضيع مختصة بتلك الاحداث ويربطها جميعاً أنها سلسلة متتابعة من الاحداث أنتهت بإندلاع ثورة العشرين. كما ان إهتمامنا بتتبع الاساءات التي ألصقت بالمرجعيات الدينية ابتداءاً من سنة 1911م وما تلاها وعملنا على تفنيدها إنما يؤكد ويدعم أنها سلسلة متصلة من مشروع خبيث لتحجيم دور المرجعيات الدينية النجفية وفصلها عن قاعدتها الشعبية الواعية. وهو ما سعى إليه الاستعمار قديماً وحديثاً.
وقد رتبنا البحث لغرض التسلسل التاريخي ما أمكن وفق المحاور التالية::
1. الجهاد ضد البريطانيين (1914- 1918)م
2. الحركة النجفية المسلحة ، آذار / مارس 1918م
3. المطالبة السلمية بالاستقلال (1918- 1920)م
4. أحداث الثورة العراقية الكبرى 1920م
 

 

الصفحة الرئيسية