بسم الله الرحمن الرحيم

 

الصحافة الانسانية ... نمط جديد من الصحافة

 

نبيـل الكرخي

الصحافة الانسانية هي تأسيس لنمط جديد تخصصي من الصحافة تعنى بمعاناة الناس المادية ومشاكلهم الاقتصادية وتبحث عن الحلول وعن كل ما من شأنه التخفيف عنها. الصحافة الانسانية تحمل هموم الانسان وتعكس مشاعره من خوف والم وفاقة واحتياج وجوع دائم ، والفقر الظاهر في وجوه الاطفال والنساء والشيوخ والحرمان الذي يشعر به الانسان في كل لحظة منعكسة على شفاهه الذابلة وعيناه الدامعة وعظام وجهه البارزة من قلة الطعام والبحث عن سقف يحميه من المطر وحرارة الشمس والبرد والرياح العاتية. انها صحافة تعنى بالمعاناة والمآسي الانسانية. الصحيفة الانسانية قد تكون وسيلة لتشجيع الغني على مساعدة الفقيرة وقد تكون منبعاً لأفكار جديدة تشجع الدولة للمزيد من التوجه للتخفيف من معاناة المعدمين ، وقد تكون منبعاً للمزيد من الافكار الانسانية المبتكرة لتوجه الانسان لأخيه الانسان بالحب والعطف والمساعدة.
وفي المقابل ينبغي على الصحافة الانسانية ان لا تكون فقط مكاناً لتفريغ الشحنات النفسية المعبئة داخل النفس البشرية نتيجة صعوبات الحياة ، فهي ليست مكاناً للشكوى والتذمر وليست مكاناً للمعارضة السياسية ، هي ليست مكاناً للقيل والقال وحشو الصفحات ، وكذلك فإنَّ الصحافة الانسانية يجب ان لا تكون سلبية بل ايجابية منفتحة على الحياة. وهناك في بعض الصحف اعمدة ومواضيع شاكية باكية سلبية لا تقدم شيئاً للقاريء سوى تراكم البؤس والسلبية اضافة لما هو عليه المواطن اساساً من معاناة وضيق يشعر به الجميع !
ومن جهة اخرى يمكن للصحيفة الانسانية ان تمد يد العون لمنظمات المجتمع المدني العراقية لتساعدها على التطور والتقدم في عملها وان تفسح لها المجال للتعبير عن نفسها وبث همومها ومشاكلها والبحث عن وسائل لحلها. فيمكن للصحيفة الانسانية ان تكون صوتاً ناطقاً تلجأ اليها المنظمات الصديقة حين لا تتمكن من ايصال صوتها للآخرين !
كما اتمنى ان يتم ابتكار وسائل صحفية جديدة تخدم الانسانية ، فربما تتوفر في المستقبل امكانية لحجز برنامج اسبوعي في احدى الفضائيات يعرض اعمال المنظمات الانسانية في ساعة من الزمن كخطوة تشجيعية للآخرين للتبرع ومساعدة اخوتهم الفقراء. واتمنى ان يأتي اليوم الذي يتم فيه تأسيس فضائية انسانية رائدة مختصة بنقل اخبار الفقراء وتقارير انسانية عنهم على مدار 24 ساعة ، انها خطوة فريدة من نوعها في هذا المجال ، خطوة تعني اننا بذلنا وسنبذل كل امكانياتنا من اجل احبتنا واخوتنا الفقراء والمساكين.

 

 

الصفحة الرئيسية